كشمش و أدب الطفل [جريدة الرؤية الإماراتية]

11465_my_neighbor_totoro

كشمش وأدب الطفل

كتبتها : إيمان اليوسف – 18/10/2014

التقيته في معرض الشارقة الدولي للكتاب منذ عدة أعوام. كان يومها يوقع إصداره الأول «زينب وشجرة التوت الأسود»، ورغم أنه لا معرفة لدي في كتب أدب الأطفال، فقد شدتني القصة من الغلاف والتصميم والعنوان كما أني سعدت بحصولي على نسخة موقعة وبقراءتها.

فازت قصة المبدع محمد شاكر جراغ بعدها في العام 2013 بجائزة دولة الكويت التشجيعية في أدب الأطفال لتتوالى الإصدارات وليتبعها إنشاء موقع حكاياتي لأدب وفنون الأطفال والفتيان www.7kayati.com والذي يقدم خلاصة تجارب وخبرات وأفكار غاية في الإبداع والأهمية لكل من يهمه أمر أدب الطفل.

عندما علمتُ حديثاً بإنشاء مؤسسة كشمش للإنتاج الإبداعي والتي تُعد كذلك أول دار نشر كويتية تطبق معايير كتب أدب الأطفال العربية من قِبل مؤسسة الفكر العربي (عربي 21) من خلال عرضها على متخصصين وخبراء تربويين في مجال تعلم اللغة العربية في عدد من وزارات التربية العربية، وعلى مؤلفي كتب الأطفال والناشرين في الدول العربية، من خلال ورش عمل محلية وإقليمية؛ شعرتُ بالفخر إنما لم أستغرب النتيجة الطبيعية لخلاصة الجهد والعمل المتواصل والإبداع.

جاءت مؤسسة كشمش للإنتاج الإبداعي ww.kshmsh.com لمعادلة النقص الحاصل في مكتبات الأطفال العربية بالإضافة إلى أنها تهدف لإنشاء مشروعات وأعمال تنافس أدب الطفل العالمي بمعايير ومقاييس عالمية راقية ومدروسة.

كما الحال بالنسبة لمشهد النشر والتوزيع والمعضلات التي يواجهها أي كاتب، فإن الأمر ينطبق أيضاً على عالم نشر وتوزيع أدب الطفل للأسف.

يتحدث المبدع محمد شاكر جراغ صاحب مؤسسة كشمش للإنتاج الإبداعي فيقول:«إن عملية البحث عن موزعين وناشرين في دول الخليج صعبة جداً وغير مرنة، بل إن بعض دور النشر الخليجية تستهين بنشر إصدارات الأطفال، وراسلت سابقاً ثلاثاً من دور النشر والتوزيع في الإمارات الشقيقة الحبيبة، ولم يردني أي جواب منها لا بالقبول ولا بالرفض، وبعض العاملين في تلك المؤسسات يماطل كثيراً بالرد لأنه بصريح العبارة غير مهتم، وكذلك الحال أيضاً في دول الخليج الأخرى، فمازلنا نفتقر إلى سياسات موحدة للناشرين في الخليج تضمن حقوق الكاتب والمكتبة والناشر».

لذا، فإنه يرى أننا بحاجة إلى مؤسسات إرشادية لمن يريد التعامل في مجال أدب الطفل كما هو الحال في بقية دول العالم. كما ينصح بتكثيف ورش العمل والمؤتمرات والملتقيات التي تهم أطراف المتعاملين كافة بهذا المجال، وعقد اجتماعات ومؤتمرات وملتقيات التواصل بين الأطراف كافة.

لا يقتصر نشاط مؤسسة كشمش للإنتاج الإبداعي على نشر وتوزيع أدب الطفل، بل يمتد إلى الإنتاج الفني والمسرحي وأعمال الدعاية والإعلان والطباعة والنشر والتوزيع أيضاً، كما أنها تقوم بكل الأعمال الطباعية المقروءة (قصص، مطبوعات وغيرها) وكذلك الأعمال الفنية (السمعية والمرئية) وكل ما يتعلق بالنشر التربوي وأدب وفنون الأطفال سواء للأفراد أو المؤسسات بقطاعيها الحكومي والأهلي.

تسعى المؤسسة إلى التعاون المشترك مع المؤسسات الخليجية والعربية لمنافسة الدول الأخرى في الميادين الدولية، إذ تستلهم نجاحها من تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال. حدثني عن ذلك المبدع محمد شاكر جراغ قائلاً:«من وجهة نظري فإن دور النشر الخاصة بكتب الأطفال في دولة الإمارات العربية الحبيبة كانت وما زالت سباقة في تطبيق معايير كتب الأطفال العربية، بل هي من أوائل من حرص على تطبيق معايير أدب الطفل وأسس إعداد كتب الأطفال، وأتمنى من بقية دور النشر الخليجية الحذو حذوها».

أما عن طريقة تقييم كتب أدب الطفل خصوصاً أننا نسمع عن صعوبة الكتابة في هذا المجال تحديداً، فيقول:«تقييم الكتاب الناجح يعتمد على ثلاث جهات هي: المؤسسات المشرفة على تطبيق معايير أدب الطفل، الأفراد المهتمون بأدب الطفل كالمعلمين أو الكتّاب أو التربويين أو أولياء الأمور، بالإضافة إلى الطفل نفسه، فإن أعجبه الكتاب تأثر به بشكل مباشر أو غير مباشر».

شخصياً أنتظر جديدهم في معرض الشارقة الدولي للكتاب كما أنتظر جديداً خليجياً مختلفاً في مجال أدب الطفل.

e.alyousuf@alroeya.com

http://alroeya.ae/2014/10/18/188756/%D9%83%D8%B4%D9%85%D8%B4-%D9%88%D8%A3%D8%AF%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84/